استقبل مركب الشركة الجزائرية – القطرية للحديد و الصلب ببلارة بالميلية بولاية جيجل مساء يوم السبت، أولى شحنات الحديد الخام عبر القطار انطلاقا من ميناء جن جن بمعدل 3 آلاف طن يوميا.
و قال عريوة حسني رئيس قسم مناولة المواد الأولية بمركب الحديد والصلب ببلارة في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية بأن “إدراج خط السكة الحديدية في نقل المادة الأولية للحديد من ميناء جن جن نحو المركب من شأنه السماح للمركب باستقبال هذه المادة وتشغيل مختلف الوحدات بكل أريحية”.
و أضاف المتحدث أنه بفضل الاعتماد على القطار في نقل المادة الأولية المستوردة من الخارج سيقلص من الاعتماد على الشاحنات ما يضفي إنسيابية في حركة المرور سواء داخل المركب أو عبر الطريق الوطني رقم 43.
و أفاد ذات المصدر أن حجم نقل المادة الأولية من الميناء عبر هذا الخط الجديد للسكة الحديدية ”سيتضاعف تدريجيا إلى غاية بلوغ 12 ألف طن يوميا لتلبية طلب المركب المقدر بـ 10 آلاف و 500 طن يوميا.
من جهته، صرح جمال شعلال مدير الاتصال بالشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية أن نقل الحديد الخام ( المادة الأولية) على خط السكة الحديدية جاء بعد تجارب تقنية تمت في السابق على هذا الخط الذي يمتد على مسافة 50 كلم.
و أضاف أنه تم عقد عدة اجتماعات تقنية ضمت الأطراف المعنية، لاسيما إطارات ومسؤولي ميناء جن جن و إطارات بالشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية والشركة الجزائرية – القطرية للصلب والوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية قبل إعطاء إشارة الانطلاقة الرسمية لهذا الخط.
و أردف أنه سيتم في مرحلة أولى برمجة قطارين يوميا ب 60 مقطورة بطاقة شحن تقدر بـ 3 آلاف طن يوميا كمرحلة أولى حتى الوصول إلى مليوني (2) طن سنويا و ذلك حسب تطور ظروف استغلال خط السكة الحديدية الرابط ما بين ميناء جن جن والمركب.
كما أشار إلى أن دخول هذا الخط حيز الاستغلال سيسمح بتخفيف الضغط على الطريق الرابط بين جيجل والميلية، ناهيك عن آثاره الإيجابية على البيئة في المنطقة.